Monday, May 11, 2015

بقاء الرئة على قيد الحياة خارج الجسد

تخيل انك تنظر إلى رئة تنبض امامك بالحياة في إنتظار زرعها في جسد أحد المرضى، و يمكن ن تبقى كذلك لبعض الوقت الكافي لنقلها عبر القارات. رئة تتنفس خارج الجسد؟! نعم، رئة تتنفس خارج الجسد لتسهيل عملية زرع الأعضاء و إنقاذ مئات المرضى.

وفقاً لصحيفة الديلي ميل البريطانية، فيوجد مستشفى بريطانية تستخدم أحد الجهزة القادر على إبقاء الرئة تتنفس خارج جسد المتبرع لفترة تصل إلى 24 ساعة، مما سيؤدي إلى إنقاذ حياة المئات. حيث يتوقع بعض الأطباء الخبراء أن عدد عمليات زرع الرئة ستتضاعف لمرتين بفضل هذه التقنية.

 

تقوم تقنية جهاز رعاية الأعضاء كلآتي، توضع الرئة بداخل صندوق بلاستيكي مخصص و محكم الغلق، مزود بمضخة توفر معدل ثابت للدم و جهاز تنفس صناعي للقيام بعملية التنفس لإبقاء الرئة تعمل. و يقول أندريه سيمون رئيس قسم زرع الأعضاء بمستشفى برومبتون و هارفيلد الملكي، أن بإستخدام الطريقة القديمة لنقل الأعضاء فتفشل 20% من العمليات. و أضاف قائلاً: "لم تخلق الأعضاء لتحفظ بالثلج"
 ومن المتعارف عليه في عمليات زرع الأعضاء يؤخذ العضو من المتبرع و يحفظ في صندوق من الثلج لمنعه من التخثر حتى يتم زرعه في المريض، وهذه الطريقة تبقى العضو صالح للزرع لمدة أقصاها 6 ساعات فقط. و لكن بفضل جهاز رعاية الأعضاء فيمكن الحفاظ على العضو المتبرع ليوم كامل قبل زرعه في جسد شخص آخر.

المقال الأصلي: http://www.dailymail.co.uk/health/article-3075219/The-breathing-lung-transplant-New-machine-keeps-organ-working-outside-body-24-hours-double-number-successful-operations.html




No comments:

Post a Comment